فصل: عموم رسالة النبي عليه السلام للثقلين وعدم الدليل على إرسال رسول خاص إلى الجن قبل الإسلام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء «المجموعة الثانية» ***


عموم الرسالة

ليست رسالة الإسلام مقصورة على بلد معين

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏6356‏)‏‏:‏

س1‏:‏ هل رسالة الإسلام في السعودية مقصورة فقط على السعودية دون سائر البلدان الإسلامية، وهل كان ذلك في عهد نبينا الكريم سيدنا محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام‏؟‏

ج‏:‏ ليست رسالة الإسلام في السعودية مقصورة عليها، بل دعاتها يقومون بواجب الدعوة والإرشاد بالسعودية وفي دول أخرى في جميع القارات في حدود طاقاتها، والمسؤولون عن الدعوة من السعوديين يستدعون كثيرا من علماء الإسلام وعلى حساب المملكة السعودية ليقوموا بالتدريس وبالوعظ والإرشاد في السعودية وغيرها من دول العالم، ويزيد ذلك في موسم الحج للقيام بواجب الدعوة والإرشاد وبيان ما يلزم في مجامع الحجاج في حدود الطاقة‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

لا دين بعد الإسلام

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏5828‏)‏‏:‏

س1‏:‏ هل النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إنه يخرج بعده أديان غير دينه الإسلامي الذي جاء به من عند الله‏؟‏

ج1‏:‏ لا، بل قال عليه الصلاة والسلام‏:‏ صحيح البخاري أحاديث الأنبياء ‏(‏3268‏)‏، صحيح مسلم الإمارة ‏(‏1842‏)‏، سنن ابن ماجه الجهاد ‏(‏2871‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏2/297‏)‏‏.‏ لا نبي بعدي، وقال تعالى فيه‏:‏ سورة الأحزاب الآية 40 ‏{‏مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا‏}‏ لكنه حذر أمته من جميع ما يحدثه الناس على خلاف دينه، كما قال صلى الله عليه وسلم صحيح البخاري الصلح ‏(‏2550‏)‏، صحيح مسلم الأقضية ‏(‏1718‏)‏، سنن أبو داود السنة ‏(‏4606‏)‏، سنن ابن ماجه المقدمة ‏(‏14‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏6/270‏)‏‏.‏ من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

كفر من قال إن الرسالة هي لعلي رضي الله عنه

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏9651‏)‏

س1 رأينا اختلافات كثيرة في بعض الكتب، قرأنا في بعض الكتب كتب فيها الرسول هو علي بن أبي طالب وبعض الكتب قيل محمد صلى الله عليه وسلم وليس فيها علي هذا‏؟‏

ج1 من قال ‏(‏إن علي بن أبي طالب رضي الله عنه رسول الله‏)‏ فهو كافر يبين له الحق بدليله، ويرشد إلى أن محمد بن عبد الله الرسول صلى الله عليه وسلم لا علي، فإن تاب فالحمد لله، وإن أصر قتله ولي الأمر العام لردته بذلك عن الإسلام محمد بن عبد الله الرسول صلى الله عليه وسلم لا علي، فإن تاب فالحمد لله، وإن أصر قتله ولي الأمر العام لردته بذلك عن الإسلام‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

بعض فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏3089‏)‏

س3 بأي شيء فضل الله سبحانه وتعالى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم على سائر الرسل‏؟‏

ج3 فضل الله عبده ورسوله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه على سائر الخلق والرسل جميعا بفضائل كثيرة، منها أنه سبحانه اتخذه خليلا كما اتخذ وإبراهيم خليلا، وأرسله إلى الناس كافة وسائر من أرسل قبله من الرسل صلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين يرسل إلى قومه خاصة قال تعالى سورة الأعراف الآية 158 ‏{‏قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا‏}‏ وقال‏:‏ سورة آل عمران الآية 81 ‏{‏وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ‏}‏‏.‏

ومنها تكريمه وتخصيصه بالشفاعة الكبرى دون غيره من الرسل، إلى غير ذلك من الخصائص الكثيرة المعروفة من الكتب المؤلفة في ذلك، ككتاب ‏[‏الخصائص‏]‏ للسيوطي‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

أحاديث المعراج صريحة في تكليم الرسول عليه السلام ربه

فتوى رقم ‏(‏7343‏)‏

س كثيرا ما نسمع ونقرأ أن الصلوات الخمس فرضت على النبي صلى الله عليه وسلم بدون واسطة وذلك بعد ما عرج به عليه الصلاة والسلام إلى السموات، والذي أشكل علي وأريد من سماحتكم تبيينه وتوضيحه هو هل أن الله عز وجل كلم محمدا صلى الله عليه وسلم مشافهة وبذلك تكون هذه تابعة لخصوصياته عليه السلام مشتركا فيها مع أخيه موسى عليه السلام، وأن كلام الله عز وجل في الدنيا ليس خاصا لموسى عليه السلام، أفتونا جزاكم الله عنا خيرا مرشدينا في ذلك إلى الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏؟‏

ج نعم، أحاديث المعراج صريحة بأن الله سبحانه كلم نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم، وبذلك يعلم أنه عليه الصلاة والسلام كليم الله كما أن موسى كليم الله‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

عموم رسالة النبي عليه السلام للثقلين وعدم الدليل على إرسال رسول خاص إلى الجن قبل الإسلام

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏5848‏)‏

س2 هل أرسل رسول إلى الجن قبل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهل خلقوا قبل الإنس وما هي شريعتهم‏؟‏

ج2 أرسل الله محمدا صلى الله عليه وسلم إلى جميع الثقلين الإنس، والجن، قال تعالى سورة سبأ الآية 28 ‏{‏وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا‏}‏ وقال تعالى‏:‏ سورة الأنعام الآية 19 ‏{‏قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ‏}‏ وقال تعالى سورة الأحقاف الآية 29 ‏{‏وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ‏}‏ سورة الأحقاف الآية 30 ‏{‏قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ‏}‏ سورة الأحقاف الآية 31 ‏{‏يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ‏}‏ سورة الأحقاف الآية 32 ‏{‏وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ‏}‏‏.‏

وقال تعالى سورة الجن الآية 1 ‏{‏قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا‏}‏ سورة الجن الآية 2 ‏{‏يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا‏}‏‏.‏

فهذه الآيات وما جاء في معناها دالة على عموم رسالته صلى الله عليه وسلم للإنس والجن، وأن شريعة الجن هي الشريعة الإسلامية وأما كونهم خلقوا قبل الإنس أو بعدهم فلا أثر له بالنسبة لتكليفهم بالشريعة الإسلامية وأما كونهم قد أرسل إليهم رسول خاص بهم فلا نعلم ذلك‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

اجتماع النبي صلى الله عليه وسلم بالجن

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏2231‏)‏

س2 هل ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمع بالجن‏؟‏

ج2 نعم، ثبت ذلك بالسنة الصحيحة، فقد أخبر عليه الصلاة والسلام الصحابة بذلك وأراهم آثارهم، وارجع لتفسير ابن كثير رحمه الله لقول الله تعالى في سورة الأحقاف سورة الأحقاف الآية 29 ‏{‏وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ‏}‏ الآيات‏.‏ ولسورة الرحمن وسورة الجن وستجد الجواب عن ذلك مفصلا‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

الإسراء والمعراج يقظة لا مناما ورؤية الرسول عليه السلام ربه

السؤالان الأول والثاني من الفتوى رقم ‏(‏3089‏)‏‏:‏

س1و2‏:‏ هل الإسراء والمعراج كان في حالة يقظة الرسول صلى الله عليه وسلم أم لا‏؟‏ وهل رأى الرسول ربه بعينيه‏؟‏

ج 1و2‏:‏ الإسراء والمعراج حصل كل منهما ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقظان، كما جاءت بذلك الأدلة الشرعية، ولم ير عليه الصلاة والسلام ربه بعينيه، وهو قول جمهور أهل السنة والجماعة‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

معراج الرسول عليه السلام من الأقصى إلى السماء روحا وجسدا

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏4143‏)‏‏:‏

س3‏:‏ هل كان معراج الرسول صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى إلى السماء روحا وجسما معا أو روحا فقط‏؟‏ وما هو الدليل‏؟‏

ج3‏:‏ قول أهل السنة والجماعة أنه عليه الصلاة والسلام أسري به من المسجد الحرام ليلا إلى المسجد الأقصى روحا وجسدا؛ لقوله سبحانه وتعالى‏:‏ سورة الإسراء الآية 1 ‏{‏سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى‏}‏ فإن كلمة ‏(‏عبده‏)‏ اسم للروح والجسد جميعا، وعرج به كذلك من المسجد الأقصى إلى السماء عليه الصلاة والسلام روحا وجسدا؛ لثبوت ذلك بأحاديث كثيرة ذكرها ابن كثير وغيره عند تفسيره للآية‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

إسراء الرسول عليه السلام ومعراجه بجسده وروحه يقظة لا مناما

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏6257‏)‏

س2 هل معراج النبي صلى الله عليه وسلم مجرد رؤية أم حلم أم حقيقة أسري به روحيا أم جسديا‏؟‏

ج2 أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظة بروحه وجسده من المسجد الحرام إلى بيت المقدس ليلا، وعرج به ليلا من بيت المقدس إلى السماء السابعة يقظة بروحه وبدنه كذلك، هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة، قال الله تعالى سورة الإسراء الآية 1 ‏{‏سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ‏}‏ والأصل في كلمة ‏(‏عبده‏)‏ أنها اسم للروح والبدن فلا يعدل عن ذلك إلا لدليل، وقال تعالى‏:‏ سورة الإسراء الآية 60 ‏{‏وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ‏}‏ والرؤيا المنامية لا تكون مصدر فتنة؛ لأن الإنسان العادي يرى في منامه أنه جاب الدنيا وطار في الهواء وصعد إلى السماء ولا ينكر ذلك عليه أحد إذا أخبر به، فهي إذن رؤية بصرية، وقال تعالى سورة النجم الآية 13 ‏{‏وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى‏}‏ سورة النجم الآية 14 ‏{‏عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى‏}‏ سورة النجم الآية 15 ‏{‏عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى‏}‏ سورة النجم الآية 16 ‏{‏إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى‏}‏ سورة النجم الآية 17 ‏{‏مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى‏}‏ سورة النجم الآية 18 ‏{‏لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى‏}‏‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

الدليل على ثبوت معراج المعصوم عليه السلام

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏5179‏)‏

س1 هل ثبت معراج المعصوم صلى الله عليه وسلم بنص القرآن الكريم‏؟‏

ج1 ورد نص في القرآن يدل على أن نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم عرج به إلى السماء السابعة ليلة الإسراء به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وأنه رأى جبريل عليهما الصلاة والسلام عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى، قال الله تعالى سورة النجم الآية 12 ‏{‏أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى‏}‏ سورة النجم الآية 13 ‏{‏وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى‏}‏ سورة النجم الآية 14 ‏{‏عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى‏}‏ سورة النجم الآية 15 ‏{‏عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى‏}‏ سورة النجم الآية 16 ‏{‏إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى‏}‏ سورة النجم الآية 17 ‏{‏مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى‏}‏ سورة النجم الآية 18 ‏{‏لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى‏}‏ وسدرة المنتهى وجنة المأوى في السماء السابعة‏.‏

وقد فسرت الأحاديث الصحيحة قصة الإسراء والمعراج الواردتين في القرآن وبينت تفاصيلهما؛ تحقيقا لقوله تعالى‏:‏ سورة النحل الآية 44 ‏{‏وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ‏}‏ فارجع إليهما في صحيحي البخاري ومسلم وغيرهما من دواوين السنن إن أردت التفصيل وزيادة البيان‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

رؤية النبي عليه السلام ليلة أسري به لبعض أهل الحق لا مرية فيه

السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏9202‏)‏

س3 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى ليلة أسري به بعض أهل النار، ممن ارتكبوا الآثام، كيف يتأتى له ذلك ولم تقم القيامة بعد ولم يأت يوم الحساب‏؟‏

ج3 هذا حق ويجب الإيمان به، ولا يجوز الدخول فيما هو من خصائص الله تعالى‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

نسيان الرسول صلى الله عليه وسلم في الأمور الدنيوية

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏6959‏)‏

س2 هل يصح النسيان من النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى هل هو ينسى أم لا‏؟‏

ج2 نعم يجوز النسيان على النبي صلى الله عليه وسلم لكنه لا يقر على ما هو في مجال التشريع، بل يعلمه الله به كما في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال صحيح البخاري الصلاة ‏(‏392‏)‏، صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة ‏(‏572‏)‏، سنن النسائي السهو ‏(‏1244‏)‏، سنن أبو داود الصلاة ‏(‏1020‏)‏، سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها ‏(‏1211‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏1/379‏)‏‏.‏ إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني وذلك لما سهى في صلاة العصر‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

دعوة الرسل إلى الله

الدعوة إلى الله هي سبيل الرسل

فتوى رقم ‏(‏3778‏)‏

س على كل مسلم واجب وهو أن يدعو إخوانه الغافلين والمنغمسين في الملاهي والملذات ونحن بالجزائر ننظم جولات ونأتي بالجمهور إلى المسجد كي نذكرهم مصداقا لقوله تعالى سورة الأعلى الآية 9 ‏{‏فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى‏}‏ وذلك كي نخرجهم من غفلتهم بإذن الله، لكن بعض المشائخ بالجزائر يقولون‏:‏ إن إدخال أناس غير متطهرين إلى المسجد حرام، ونحن نرجو من فضيلتكم أن تردوا علينا بنفي هذا الادعاء أو إسناده ونرجو من فضيلتكم الرد على سؤالنا لو تكرمتم في أقرب الآجال‏؟‏

ج‏:‏ الدعوة إلى الله هي سبيل الرسل وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم، يقول الله جل وعلا‏:‏ سورة يوسف الآية 108 ‏{‏قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ‏}‏ والدعوة تكون للفرد وللجماعة في المساجد والأندية والجامعات والمدارس وغير ذلك من أماكن التجمع، والدعوة عامة للكافر والفاسق والمؤمن، فالكافر لعله يرجع عن كفره، والفاسق لعل يقلع عن فسقه، والمؤمن يزداد إيمانا وبصيرة، ولا بأس بدخول غير المسلم للمسجد إذا كان في ذلك مصلحة شرعية، مثل رجاء إسلامه إذا سمع الذكرى وحضر حلقة العلم، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بربط ثمامة بن أثال الحنفي بسارية من سواري مسجده صلى الله عليه وسلم وهو كافر، فهداه الله وأسلم أحمد ‏(‏2/ 451‏)‏، ومسلم برقم ‏(‏1764‏)‏، وابن خزيمة في صحيحه ‏(‏252، 253‏)‏‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

الدعوة إلى الله توقيفية في جانب وتوفيقية في جانب آخر

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏9457‏)‏

س2 هل الدعوة إلى الله توقيفية أو توفيقية‏؟‏

ج2 الدعوة إلى الله توقيفية من جهة أن الداعي يتبع في دعوته المنهاج الذي أرشد الله الدعاة إليه من الحكمة والموعظة الحسنة والمناقشة في المسائل الاجتهادية بالتي هي أحسن للوصول إلى الحق لا لقصد التغلب على غيره والتعصب لرأي نفسه، قال الله تعالى سورة النحل الآية 125 ‏{‏ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ‏}‏ الآية، وأنه ينكر المنكر بيده إن استطاع وكان أهلا لذلك، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان، وهي فرض كفاية إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين وتتعين على من لا تقوم إلا بهم‏.‏

أما من جهة الوقوع فهي توفيقية بمعنى أن من شاء الله تعالى له التوفيق لأداء واجب الدعوة إلى الله شرح صدره لها وهيأ له أسبابها؛ فضلا منه تعالى ورحمة‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

الدعوة إلى الله في المقاهي والنوادي

السؤال الرابع والخامس من الفتوى رقم ‏(‏9406‏)‏‏:‏

س4‏:‏ هناك أناس يذهبون إلى المقاهي والنوادي بحجة الدعوة إلى الله، هل هذا يباح شرعا أن يجلس الإنسان في بيت الشيطان ويذهب ليعرض الإسلام على الذين لا يريدونه، يظهر من أفعالهم ذلك، أم ماذا‏؟‏

ج4‏:‏ إن رجا فيهم الخير جلس إليهم ليرشدهم إلى الحق وينصح لهم به أداء لواجب البلاغ وإقامة الحجة عليهم، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يغشى مجالس المشركين لدعوتهم إلى الحق‏.‏ فإن استجابوا فالحمد لله، وإلا انصرف عنهم، اتقاء لشرهم وبعدا عن المنكر‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

لا تقل خلقت ولكن قل صنعت بإذن الله

س5‏:‏ هل إذا صنعت كوبا مثلا يمكن أن أقول خلقته أم يكون هذا تدخل في شؤون صفات الله وأسمائه‏؟‏

ج5‏:‏ لا يقول خلقته؛ لأن خلق الأشياء من اختصاص الله تعالى، لقوله تعالى‏:‏ سورة الرعد الآية 16 ‏{‏اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ‏}‏ ولكن يقول صنعته بإذن الله وحوله وقوته، أو فعلته‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

حكم الغسل والختان لمن أسلم

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏1557‏)‏

س1 أن نصرانيا وزوجته أرادا الدخول في الإسلام فأمرهما مقدم الاستفتاء بغسل البدن وبالنطق بالشهادتين عن طوع ورضا واستسلام، والختان، ويسأل هل هذا صحيح أو لا، ويرجو الكتابة إليه بأقوال السلف في ذلك وبالكيفية التي كانت تجري لدخول الكافر في الإسلام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم‏؟‏

ج1 إن طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعوة الكفار إلى الإسلام أن يأمرهم بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فإن هم أجابوه إلى ذلك دعاهم إلى بقية شرائع الإسلام حسب أهميتها وما تقتضيه الأحوال، ومما ورد في ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما صحيح البخاري الزكاة ‏(‏1389‏)‏، صحيح مسلم الإيمان ‏(‏19‏)‏، سنن الترمذي الزكاة ‏(‏625‏)‏، سنن النسائي الزكاة ‏(‏2435‏)‏، سنن أبو داود الزكاة ‏(‏1584‏)‏، سنن ابن ماجه الزكاة ‏(‏1783‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏1/233‏)‏، سنن الدارمي الزكاة ‏(‏1614‏)‏‏.‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا إلى اليمن قال له إنك تأتي قوما من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وفي رواية صحيح البخاري الزكاة ‏(‏1331‏)‏، صحيح مسلم الإيمان ‏(‏19‏)‏، سنن الترمذي الزكاة ‏(‏625‏)‏، سنن النسائي الزكاة ‏(‏2435‏)‏، سنن أبو داود الزكاة ‏(‏1584‏)‏، سنن ابن ماجه الزكاة ‏(‏1783‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏1/233‏)‏، سنن الدارمي الزكاة ‏(‏1614‏)‏‏.‏ إلى أن يوحدوا الله فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن سهل بن سعد الساعدي صحيح البخاري المغازي ‏(‏3973‏)‏، صحيح مسلم فضائل الصحابة ‏(‏2406‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏5/333‏)‏‏.‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه حينما أعطاه الراية يوم خيبر انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله تعالى فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم وفي رواية أخرى صحيح البخاري الزكاة ‏(‏1425‏)‏، صحيح مسلم الإيمان ‏(‏19‏)‏، سنن الترمذي الزكاة ‏(‏625‏)‏، سنن النسائي الزكاة ‏(‏2435‏)‏، سنن أبو داود الزكاة ‏(‏1584‏)‏، سنن ابن ماجه الزكاة ‏(‏1783‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏1/233‏)‏، سنن الدارمي الزكاة ‏(‏1614‏)‏‏.‏ فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله‏.‏

وقد اختلف السلف في حكم الغسل بالنسبة لمن كان كافرا فأسلم فقال بوجوبه مالك وأحمد وأبو ثور رحمهم الله؛ لما رواه أبو داود والنسائي عن قيس بن عاصم رضي الله عنه قال سنن الترمذي الجمعة ‏(‏605‏)‏، سنن أبو داود الطهارة ‏(‏355‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏5/61‏)‏‏.‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أريد الإسلام فأمرني أن أغتسل بماء وسدر والأمر يقتضي الوجوب‏.‏

قال الشافعي وبعض الحنابلة يستحب أن يغتسل إلا أن يكون قد حدثت به جنابة زمن كفره فيجب عليه الغسل، وقال أبو حنيفة لا يجب عليه الغسل بحال وبكل حال، فالمشروع له الغسل لهذا الحديث ولما جاء في معناه‏.‏

وأما الختان فواجب على الرجال ومكرمة في حق النساء، لكن لو أخرت دعوة من رغب في الإسلام إلى الختان بعض الوقت حتى يستقر الإسلام في قلبه ويطمئن إليه لكان حسنا خشية أن تكون المبادرة بدعوته إلى الختان منفرة له من الإسلام‏.‏

وعلى هذا فما أمرت به الرجل وزوجته عند إسلامهما صحيح‏.‏ وبالله التوفيق صلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

توضيح أركان الإسلام والإيمان لمن أراد الدخول في الإسلام

فتوى رقم ‏(‏1588‏)‏

س إن شخصين كافرين يرغبان في الدخول في الإسلام وطلبا منه أن يذهبا معه إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة وإعطاءهما مصاحف مترجمة إلى الإنجليزية وأنه قال لهما سوف ترسلان إلى المستشفى لعمل التطهير وسوف تدليان بالشهادتين بحضور الحاكم فاستعدا بذلك وذكر أحدهما أنه قد اختتن ويطلب توجيهه بما يجب اتباعه‏؟‏

ج إن طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعوة الكفار إلى الإسلام أن يأمرهم بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فإن هم أجابوا لذلك دعاهم إلى بقية شرائع الإسلام، ومما ورد في ذلك ما رواه البخاري ومسلم رحمهما الله عن ابن عباس رضي الله عنه صحيح البخاري الزكاة ‏(‏1389‏)‏، صحيح مسلم الإيمان ‏(‏19‏)‏، سنن الترمذي الزكاة ‏(‏625‏)‏، سنن النسائي الزكاة ‏(‏2435‏)‏، سنن أبو داود الزكاة ‏(‏1584‏)‏، سنن ابن ماجه الزكاة ‏(‏1783‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏1/233‏)‏، سنن الدارمي الزكاة ‏(‏1614‏)‏‏.‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن فقال له إنك تأتي قوما من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وفي رواية أحمد ‏(‏1/ 233، والبخاري ‏[‏فتح الباري‏]‏ برقم ‏(‏1458، 1496، 4347‏)‏، ومسلم برقم ‏(‏19‏)‏، وأبو داود برقم ‏(‏1584‏)‏، والنسائي في ‏[‏المجتبى‏]‏ ‏(‏5/ 55‏)‏، والترمذي برقم ‏(‏625‏)‏‏.‏ إلى أن يوحدوا الله، وفي رواية أخرى البخاري ‏[‏فتح الباري‏]‏ برقم ‏(‏1496‏)‏، ومسلم برقم ‏(‏19‏)‏، والترمذي برقم ‏(‏625‏)‏‏.‏ فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم، وترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب وما رواه البخاري ومسلم عن سهل بن سعد الساعدي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه حينما أعطاه الراية يوم خيبر أحمد ‏(‏5/ 333‏)‏، والبخاري ‏[‏فتح الباري‏]‏ برقم ‏(‏3009، 2942، 3701، 4210‏)‏، ومسلم برقم ‏(‏2406‏)‏‏.‏ انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله تعالى فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم، وفي رواية أخرى صحيح البخاري الزكاة ‏(‏1425‏)‏، صحيح مسلم الإيمان ‏(‏19‏)‏، سنن الترمذي الزكاة ‏(‏625‏)‏، سنن النسائي الزكاة ‏(‏2435‏)‏، سنن أبو داود الزكاة ‏(‏1584‏)‏، سنن ابن ماجه الزكاة ‏(‏1783‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏1/233‏)‏، سنن الدارمي الزكاة ‏(‏1614‏)‏‏.‏ فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله‏.‏

وقد روى أبو داود والنسائي عن قيس بن عاصم ما يدل على مشروعية الغسل لمريد الدخول في الإسلام فينبغي لمثل هذين أن يغتسلا، ثم يشهدا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فورا، ويؤخذان بعد إلى المسجد بعد تطهرهما الطهارة الشرعية، ثم يفهما بالحضور أمام المحكمة الشرعية لإثبات إسلامهما رسميا، أما الختان فواجب على الرجال سنة في حق النساء، ولكن لو أخر دعوة من يرغب في الإسلام إلى الختان بعض الوقت حتى يستقر الإسلام في قلبه لكان ذلك حسنا‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

السلطان ولي من لا ولي له

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏5377‏)‏

س1 كيف نصنع مع رجل فرنسي جاء ليعلن إسلامه ومعه امرأة مسلمة تقول أنها أحضرته إلى المسجد ليدخل الإسلام ثم تتزوج منه علما بأنها هي نفسها لا تصلي ولا تلبس الحجاب بل هي بعيدة هنا عن أهلها وذويها، ثم إن الرجل نفسه يؤكد أنه يحب أن يسلم رغبة منه في الإسلام فماذا نصنع معهما، وماذا نصنع إن كانا قد تزوجا بعضهما منذ عام أو عامين وكان منهما أولاد ولم يكن الرجل قد أسلم وإنما جاء ليسلم بعدئذ، فهل يقبل إسلامه وهل استبراؤه إياها بحيضة أو حيضتين ينسحب عليهما أم لا، وكيف يمكن تصحيح زواجهما والمرأة ليس لها ولي هنا في فرنسا لا أبعد ولا أقرب، وما حكم الأولاد هم لا شك أولاد زنا‏؟‏

ج1 أولا يخبر بسروركم بإسلامه وأن دخوله في الإسلام أعظم واجب وأكبر نعمة يهنأ بها‏.‏

ثانيا يوضح له أركان الإسلام وأصول الإيمان ومعنى الشهادتين ومعنى الإيمان باليوم الآخر والقدر، ويبين له بطلان قول النصارى في عيسى وأن عليه أن يؤمن بأن عيسى عبد الله ورسوله كسائر الرسل وليس ابنا لله، تعالى الله عن قول النصارى علوا كبيرا، ويبين له أن محمدا عليه الصلاة والسلام هو خاتم الأنبياء ورسالته عامة للجن والإنس والعرب والعجم، وهكذا يوضح ذلك للمرأة ويطلب منها إسلامها من جديد؛ لأن ترك الصلاة كفر‏.‏

ثالثا إذا لم يكن للمرأة ولي مسلم قريب أو بعيد فإن رئيس المركز الإسلامي لديكم يتولى عقد النكاح؛ لأنه بمثابة الوالي بالنسبة لأمثال هؤلاء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم أحمد ‏(‏1/ 250‏)‏، ‏(‏6/ 47، 66، 166، 260‏)‏، وأبو داود برقم ‏(‏2083‏)‏، والترمذي برقم ‏(‏1102‏)‏، وابن ماجه برقم ‏(‏1879‏)‏، والدارمي في ‏[‏السنن‏]‏ برقم ‏(‏2190‏)‏‏.‏ السلطان ولي من لا ولي له، ورئيس المركز ذو سلطان في محله، لعدم وجود القضاة المسلمين في محله‏.‏

رابعا ليس هناك حاجة إلى الاستبراء إذا كان اتصاله السابق بها باسم النكاح وأولادهما لاحقون به، كما يلحقون في وطء الشبهة بالنكاح الفاسد‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

الواجب على المسلم حديثا في فترة اقتناعه بالإسلام وبين إشهاره

السؤالان الثالث والرابع من الفتوى رقم ‏(‏6348‏)‏

س3 هل على المسلم حديثا في الفترة الواقعة بين اقتناعه بالإسلام وإشهار إسلامه ما على المسلمين من فروض وواجبات‏؟‏

ج3 إذا دخل الشخص الإسلام فإنه يجب عليه أن يتعلم ما يشرع في حقه بالتدريج حسب الاستطاعة ويعمل به وذلك من تاريخ اقتناعه بالإسلام‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

لا تقرأ الفاتحة في الركوع والسجود بدلا عن التسبيح

س4 هل يجب على المسلم حديثا قراءة الفاتحة والقرآن مكان التسابيح والأدعية الواجب قراءتها في الصلاة، وهل هناك ما يجزئ عنها لصعوبتها عليه في البداية‏؟‏

ج4 يأتي بالقراءة والذكر في الصلاة كل منهما في موضعه حسب الاستطاعة، لعموم قوله تعالى سورة البقرة الآية 286 ‏{‏لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا‏}‏ ولا يقرأ الفاتحة في الركوع ولا في السجود- مثلا- بدلا عن التسبيح‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

لا حرج في اتخاذ وثيقة اعتناق الإسلام للحاجة إليها

فتوى رقم ‏(‏7212‏)‏‏:‏

س‏:‏ إن المسلمين الأجانب في أوربا يمنحون شهادات خطية تثبت إسلامهم وذلك من قبل المؤسسات الإسلامية وما أعرفه أنه لم يكن قد تم إعطاء مثل هذه الوثائق الخطية تشهد للمسلمين بإسلامهم عبر التاريخ الإسلامي، ألا تغني شهادة اثنين من العدول المسلمين وإقرار الأوربي نفسه بأنه مسلم عن هذه الوثيقة الخطية أليست هذه بدعة‏؟‏

ج‏:‏ لا يحتاج المسلم إلى هذه الوثيقة لإثبات إسلامه فيما بينه وبين ربه، ولكن قد تتعلق بها حقوق له أو عليه فيما بينه وبين الناس عموما أو بينه وبين الدول؛ ولذا احتيج إلى إثبات ديانته في البطاقة الشخصية وجواز السفر وحفيظة النفوس وشهادة الميلاد، وقد لا تسعفه البينة أحيانا، كما لو كان مسافرا في بلد لا يعرفه فيها أحد، وكما لو مات بعيدا عن بلده وأصحابه فلا يتعرف عليه إلا بجواز السفر أو البطاقة الشخصية أو الوثيقة التي ذكرت لتعذر البينة غالبا في مثل هذه‏.‏

وعلى هذا لا حرج في اتخاذ هذه الوثيقة وإن كانت بدعة، لكنها ليست بدعة في الدين، والممنوع إنما هو البدعة في الدين لقول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ صحيح البخاري الصلح ‏(‏2550‏)‏، صحيح مسلم الأقضية ‏(‏1718‏)‏، سنن أبو داود السنة ‏(‏4606‏)‏، سنن ابن ماجه المقدمة ‏(‏14‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏6/270‏)‏‏.‏ من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، فبين أن المردود من البدع ما كان في أمور الدين‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

ما يتعلق بالصحابة

يزيد بن معاوية الناس فيه طرفان ووسط

فتوى رقم ‏(‏1466‏)‏‏:‏

س‏:‏ إن كثيرا من الأتراك المسلمين يلعنون معاوية وابنه يزيد على الدوام فهل هم محقون في لعنتهم أم لا‏؟‏

ج‏:‏ أما معاوية رضي الله عنه فهو أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد كتاب الوحي، وأصحابه رضي الله عنهم خير المؤمنين، وقد ورد النهي عن سبهم، ومن باب أولى النهي عن لعنهم، فثبت في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أحمد ‏(‏4/ 426، 427، 440‏)‏، والبخاري ‏[‏فتح الباري‏]‏ برقم ‏(‏2651، 2652، 3650، 3651، 6428، 6429، 6658، 6695‏)‏، ومسلم برقم ‏(‏2533، 2534‏)‏، وأبو داود برقم ‏(‏4657‏)‏، والنسائي في ‏[‏المجتبى‏]‏ برقم ‏(‏3840‏)‏، والترمذي برقم ‏(‏2222، 2223، 2303‏)‏‏.‏ خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، وثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أحمد ‏(‏3/ 11، 54‏)‏، وفي ‏[‏فضائل الصحابة‏]‏ برقم ‏(‏5، 6، 7، 1735‏)‏، والبخاري ‏[‏فتح الباري‏]‏ برقم ‏(‏3673‏)‏، ومسلم رقم ‏(‏2540، 2541‏)‏، وأبو داود برقم ‏(‏4658‏)‏، والترمذي برقم ‏(‏3860‏)‏، وابن ماجه برقم ‏(‏161‏)‏، وابن أبي عاصم في ‏[‏السنة‏]‏ برقم ‏(‏988، 991‏)‏‏.‏ لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه‏.‏

وقد روي بإسناد جيد في شأن معاوية‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أحمد ‏(‏4/ 127‏)‏، وفي ‏[‏فضائل الصحابة‏]‏ برقم ‏(‏1748، 1749‏)‏ والآخير مرسل، والبزار والطبراني كما في ‏[‏مجمع الزوائد‏]‏ ‏(‏9/ 356‏)‏، وقال‏:‏ ‏(‏وفيه الحارث بن زياد‏)‏، وعزاه للطبراني أيضا في نفس الصفحة مرسلا، وقال الذهبي في ‏[‏سير أعلام النبلاء‏]‏ ‏(‏3/ 120‏)‏‏:‏ ‏(‏له شاهد قوي من حديث عبد الرحمن بن أبي عميرة‏)‏، وأخرجه البخاري في ‏[‏الكبير‏]‏ ‏(‏4/ 1، 327‏)‏، وابن حبان في صحيحه برقم ‏(‏22078‏)‏‏.‏ اللهم علمه الكتاب والحساب، وقه سوء العذاب ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله‏.‏

إذا علم ذلك فمن أصول أهل السنة والجماعة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أ‏)‏ من لعن أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء كان معاوية أو غيره رضي الله عنهم جميعا فإنه يستحق العقوبة البليغة باتفاق المسلمين، وتنازعوا هل يعاقب بالقتل أو ما دون القتل‏.‏ ‏(‏ب‏)‏ سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما وصفهم الله به في قوله تعالى‏:‏ سورة الحشر الآية 10 ‏{‏وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيم‏}‏ ‏(‏ج‏)‏ ويقولون إن الآثار المروية في مساويهم منها ما هو كذب ومنها ما قد زيد فيه ونقص وغير عن وجهه، والصحيح منها هم فيه معذرون إما مجتهدون مصيبون فلهم أجران وإما مجتهدون مخطئون لهم أجر واحد، والخطأ مغفور لهم وهم مع ذلك لا يعتقدون أن كل واحد من الصحابة معصوم عن كبائر الإثم وصغائره، بل تجوز عليهم الذنوب في الجملة ولهم من الحسنات والسوابق والفضائل ما يوجب مغفرة ما يصدر منهم إن صدر حتى أنه يغفر لهم من السيئات ما لا يغفر لمن بعدهم؛ لأن لهم من الحسنات التي تمحوا السيئات ما ليس لمن بعدهم، وقد ثبت بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم خير القرون، وأن المد من أحدهم ونصيفه إذا تصدق به كان أفضل من جبل ذهبا ممن بعدهم كما سبق بيان ذلك، ثم إذا كان قد صدر من أحدهم ذنب فيكون قد تاب منه أو أتى بحسنات تمحوه أو غفر له بفضل سابقته أو بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم الذي هم أحق الناس بشفاعته، أو ابتلى ببلاء في الدنيا كفر به عنه، فإذا كان هذا في الذنوب المحققة فكيف بالأمور التي كانوا فيها مجتهدين؛ إن أصابوا فلهم أجران، وإن أخطؤوا فلهم أجر واحد، والخطأ مغفور لهم، ثم القدر الذي ينكر من فعل بعضهم قليل مغمور في جانب فضائل القوم ومحاسنهم من الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيله والهجرة والنصرة والعلم النافع والعمل الصالح ‏(‏د‏)‏ ويقولون يجب الاقتصاد والاعتدال في أمر الصحابة والإمساك عما شجر بينهم فلا يقال بالعصمة لطائفة والتأثيم لأخرى، بخلاف أهل البدع من الشيعة والخوارج الذين غلوا من الجانبين، طائفة عصمت، وطائفة أثمت فتولد بينهم من البدع ما سبوا له السلف، بل فسقوهم وكفروهم إلا قليلا كما كفرت الخوارج عليا وعثمان واستحلوا قتالهم، وهم الذين قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم أحمد ‏(‏3/ 32، 48‏)‏، ومسلم ‏(‏1065‏)‏، وأبو داود برقم ‏(‏4667‏)‏‏.‏ تمرق مارقة على حين فرقة من المسلمين تقتلها أولى الطائفتين بالحق فقتلهم علي وهم المارقة الذين خرجوا على علي وكفروا كل من تولاه وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الحسن بن علي أحمد ‏(‏5/ 38، 44، 51‏)‏، وفي ‏[‏فضائل الصحابة‏]‏ برقم ‏(‏1354، 1400‏)‏، والبخاري ‏[‏فتح الباري‏]‏ برقم ‏(‏2704، 3629، 3746، 7109‏)‏، وأبو داود برقم ‏(‏4662‏)‏، والترمذي برقم ‏(‏2775‏)‏، والنسائي في ‏[‏المجتبى‏]‏ ‏(‏3/ 107‏)‏، وعبد الرزاق في ‏[‏المصنف‏]‏ ‏(‏11/ 452‏)‏‏.‏ إن ابني هذا سيد، وسيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين فأصلح به بين شيعة علي ومعاوية، فدل على أنه فعل ما أحبه الله ورسوله، وأن الفئتين ليسوا مثل الخوارج الذين أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتالهم؛ ولهذا فرح علي بقتاله للخوارج وحزن لقتال صفين والجمل وأظهر الكآبة والألم، كما يجب تبرئة الفريقين والترحم على قتلاهما؛ لأن ذلك من الأمور المتفق عليها، وأن كل واحدة من الطائفتين مؤمنة وقد شهد لها القرآن بأن قتال المؤمنين لا يخرجهم عن الإيمان فقال تعالى سورة الحجرات الآية 9 ‏{‏وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا‏}‏ الآية، والحديث المروي‏:‏ ‏"‏ إذا اقتتل خليفتان فأحدهما ملعون ‏"‏ كذب مفترى لم يروه أحد من أهل العلم بالحديث، ومعاوية لم يدع الخلافة ولم يبايع له بها حين قاتل عليا، ولم يقاتل عليا على أنه خليفة ولا أنه يستحق الخلافة ولا كان هو وأصحابه يرون ابتداء علي القتال، بل لما رأى علي أنه يجب عليهم مبايعته وطاعته إذ لا يكون للناس خليفتان وأن هؤلاء خارجون عن طاعته رأى أن يقاتلهم حتى يؤدوا الواجب وتحصل الطاعة والجماعة، وهم قالوا‏:‏ إن ذلك لا يجب عليهم حتى يؤخذ حق عثمان رضي الله عنه من الذين خرجوا عليه وقتلوه ممن هم في جيش علي رضي الله عنه‏.‏ وأما يزيد بن معاوية فالناس فيه طرفان ووسط، وأعدل الأقوال الثلاثة فيه أنه كان ملكا من ملوك المسلمين له حسنات وسيئات ولم يولد إلا في خلافة عثمان رضي الله عنه، ولم يكن كافرا ولكن جرى بسببه ما جرى من مصرع الحسين وفعل ما فعل بأهل الحرة، ولم يكن صاحبا ولا من أولياء الله الصالحين‏.‏ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ‏[‏مجموع الفتاوى‏]‏ 3/ 409، 414‏)‏ و ‏(‏4/ 443، 484، 506‏)‏‏.‏‏:‏ وهذا قول عامة أهل العقل والعلم والسنة والجماعة، وأما بالنسبة للعنه فالناس فيه ثلاث فرق، فرقة لعنته، وفرقة أحبته، وفرقة لا تسبه ولا تحبه، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى‏:‏ وهذا هو المنصوص عن الإمام أحمد وعليه المقتصدون من أصحابه وغيرهم من جميع المسلمين، وهذا القول الوسط مبني على أنه لم يثبت فسقه الذي يقتضي لعنه أو بناء على أن الفاسق المعين لا يلعن بخصوصه إما تحريما وإما تنزيها، فقد ثبت في صحيح البخاري عن عمر في قصة عبد الله بن حمار الذي تكرر منه شرب الخمر وجلده رسول الله صلى الله عليه وسلم لما لعنه بعض الصحابة قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ البخاري ‏[‏فتح الباري‏]‏ برقم ‏(‏6780‏)‏، وأبو يعلى الموصلي في ‏[‏المسند‏]‏ برقم ‏(‏176، 177‏)‏‏.‏ لا تلعنه، فإنه يحب الله ورسوله، وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ صحيح البخاري الأدب ‏(‏5754‏)‏، صحيح مسلم الإيمان ‏(‏110‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏4/33‏)‏، سنن الدارمي الديات ‏(‏2361‏)‏‏.‏ لعن المؤمن كقتله متفق عليه‏.‏ وهذا كما إن نصوص الوعيد عامة في أكل أموال اليتامى والزنا والسرقة فلا يشهد بها على معين بأنه من أصحاب النار لجواز تخلف المقتضى عن المقتضي لمعارض راجح‏:‏ إما توبته، وإما حسنات، وإما مصائب مكفرة، وإما شفاعة مقبولة، وغير ذلك من المكفرات للذنوب هذا بالنسبة لمنع سبه ولعنته‏.‏ وأما بالنسبة لترك المحبة فلأنه لم يصدر منه من الأعمال الصالحة ما يوجب محبته، فبقي واحدا من الملوك السلاطين، ومحبة أشخاص هذا النوع ليست مشروعة، ولأنه صدر عنه ما يقتضي فسقه وظلمه في سيرته، وفي أمر الحسين وأمر أهل الحرة‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

من سب أصحاب رسول الله عليه السلام فقد خالف الكتاب والسنة وخاصة الثلاثة

السؤال الحادي عشر من الفتوى رقم ‏(‏189‏)‏‏:‏

س11‏:‏ كيف نعامل الرجل الذي يسب الأصحاب الثلاثة‏؟‏

ج11‏:‏ صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم خير هذه الأمة وقد أثنى الله عليهم في كتابه، قال الله تعالى‏:‏ سورة التوبة الآية 100 ‏{‏وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ‏}‏ وقال تعالى سورة الفتح الآية 18 ‏{‏لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا‏}‏ إلى غير هذا من الآيات التي أثنى الله فيها على الصحابة ووعدهم بدخول الجنة وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي من هؤلاء السابقين، وممن بايع تحت الشجرة، فقد بايع النبي صلى الله عليه وسلم نفسه لعثمان فكانت شهادة له وثقة منه به، وكانت أقوى من بيعة غيره للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد أثنى عليهم النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة إجمالا وتفصيلا وخاصة أبا بكر وعمر وعثمان وعلي، وبشر هؤلاء بالجنة في جماعة آخرين من الصحابة وحذر من سبهم فقال‏:‏ صحيح البخاري المناقب ‏(‏3470‏)‏، صحيح مسلم فضائل الصحابة ‏(‏2541‏)‏، سنن الترمذي المناقب ‏(‏3861‏)‏، سنن أبو داود السنة ‏(‏4658‏)‏، سنن ابن ماجه المقدمة ‏(‏161‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏3/55‏)‏‏.‏ لا تسبوا أصحابي، فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه رواه مسلم في صحيحه من طريق أبي هريرة وأبي سعيد الخدري فمن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو شتمهم وخاصة الثلاثة أبا بكر وعمر وعثمان المسؤول عنهم فقد خالف كتاب الله وسنة رسوله وعارضهما بذمه إياهم، وكان محروما من المغفرة التي وعدها الله من جاء بعدهم واستغفر لهم ودعا الله ألا يجعل في قلبه غلا على المؤمنين، ومن أجل ذمه لهؤلاء الثلاثة وأمثالهم يجب نصحه وتنبيهه لفضلهم وتعريفه بدرجاتهم وما لهم من قدم صدق في الإسلام، فإن تاب فهو من إخواننا في الدين وإن تمادى في سبهم وجب الأخذ على يده مع مراعاة السياسة الشرعية في الإنكار بقدر الإمكان، ومن عجز عن الإنكار بلسانه ويده فبقلبه وهذا هو أضعف الإيمان، كما ثبت في الحديث الصحيح‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن منيع

مذهب أهل السنة والجماعة الكف عما شجر بين أصحاب رسول الله عليه السلام

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏7150‏)‏‏:‏

س4‏:‏ في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ صحيح البخاري الإيمان ‏(‏31‏)‏، صحيح مسلم الفتن وأشراط الساعة ‏(‏2888‏)‏، سنن النسائي تحريم الدم ‏(‏4121‏)‏، سنن أبو داود الفتن والملاحم ‏(‏4268‏)‏، سنن ابن ماجه الفتن ‏(‏3965‏)‏، مسند أحمد بن حنبل ‏(‏5/51‏)‏‏.‏ إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار فقيل‏:‏ هذا القاتل فما بال المقتول‏؟‏ فقال‏:‏ كان حريصا على قتل صاحبه أو كما قال‏:‏ فكيف الحكم بهذا الحديث في الفتنة الكبرى أيام الخلافة الرشيدة‏؟‏

ج4‏:‏ مذهب أهل السنة والجماعة الكف عما شجر بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والترضي عنهم جميعا، واعتقاد أنهم كانوا مجتهدين فيما عملوا، فمن أصاب فله أجران، ومن أخطأ فله أجر وخطؤه مغفور، والحديث المذكور إنما هو في المسلمين الذين يقتتلان ظلما وعدوانا لا باجتهاد شرعي‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

لا يجوز أن يجهل الصحابة جميعا أمرا من أمور القرآن التشريعية

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏9247‏)‏‏:‏

س4‏:‏ هل يجوز في حق الصحابة جميعا أن يجهلوا أمرا من أمور القرآن أو لفظة من ألفاظ القرآن بالنظر إلى مجموع الصحابة وليس لأفرادهم‏؟‏

ج‏:‏ لا يجوز أن يجهل الصحابة جميعا أمرا من أمور القرآن التشريعية أو يخطئوا فيه جميعا؛ لأن ذلك ينافي نصوص الكتاب والسنة الدالة على ثبوت عصمة الأمة في إجماعها‏.‏

ويجوز أن يجهل بعضهم الحكم القرآني أو يخطئ فيه ويعلمه غيره، أما إجماعهم على الخطأ فغير جائز ولا واقع‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

المبشرون بالجنة من الصحابة رضي الله عنهم

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏9450‏)‏‏:‏

س4‏:‏ من المبشرون بدخول الجنة‏؟‏

ج4‏:‏ المبشرون بدخول الجنة كثيرون من الصحابة، منهم العشرة السابقون وهم‏:‏ أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وطلحة، والزبير، وسعد ابن أبي وقاص، وأبو عبيدة بن الجراح، وسعيد بن زيد، وعبد الرحمن بن عوف‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

تلقيب علي رضي الله عنه بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة

السؤال الأول فقرة ‏(‏د‏)‏ من الفتوى رقم ‏(‏3627‏)‏‏:‏

س1‏:‏ لم لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه‏؟‏

ج1‏:‏ تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه، ويقال‏:‏ إنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا، أو لأنه لم يسجد لصنم قط، وهذا ليس خاصا به، بل يشاركه غيره فيه من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام‏.‏ وبالله التوفيق‏.‏ وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

الثلاثة الذين خلفوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏5004‏)‏‏:‏

س2‏:‏ من هم الثلاثة الذين خلفوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏

ج2‏:‏ هم كعب بن مالك السلمي، ومرارة بن الربيع العامري، وهلال بن أمية الواقفي، وكلهم من الأنصار رضي الله عنهم، وليس المراد من قوله‏:‏ ‏(‏خلفوا‏)‏ تخلفوا عن غزوة تبوك، ولكن المراد أنهم لم يعتذروا كذبا كالمنافقين بل صدقوا فأرجئوا وأخروا حتى ينزل الله فيهم فأنزل الله توبته عليهم في آية‏:‏ سورة التوبة الآية 118 ‏{‏وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ‏}‏‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود

معنى حديث الخلافة بعدي ثلاثون سنة

السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏6363‏)‏

س2 قال صلى الله عليه وسلم الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون ملكا عضوضا ولهذا قال معاوية رضي الله عنه بعد انقضاء الثلاثين سنة، أنا أول الملوك، من رسالة أبي زيد القيرواني ج1 ص96، ما معنى هذا الحديث‏؟‏

ج2 هذا الحديث أخرجه الإمام أحمد في ‏[‏المسند‏]‏، والحاكم في ‏[‏المستدرك‏]‏، وأبو يعلى في ‏[‏المسند‏]‏، وابن حبان في ‏[‏صحيحه‏]‏، والترمذي في ‏[‏السنن‏]‏، ومعنى هذا الحديث بينه الحافظ في ‏[‏الفتح‏]‏ فقال ‏[‏أراد بالخلافة خلافة النبوة وأما معاوية ومن بعده فعلى طريقة الملوك ولو سموا خلفاء‏]‏‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب الرئيس‏:‏ عبد الرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبد الله بن غديان

عضو‏:‏ عبد الله بن قعود